فريقنا من الخبراء

جاي نيو

الرئيس التنفيذي

انضم السيد جاي نيو إلى شركة تطوير الموانئ  في 2021 كرئيس تنفيذي. وهو المسؤول عن تسريع نمو ميناء الملك عبد الله وتعزيز دوره كمركز لوجستي إقليمي رائد، وتعزيز مساهماته في الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030..

يتمتع السيد جاي نيو بخبرة تزيد عن 20 عامًا في الموانئ وبيئة الشحن والخدمات اللوجستية، حيث شغل العديد من المناصب القيادية على المستوى الإداري والمستوى “التنفيذي”  مع موانئ Hutchison وMaersk Line وGulftainer..

السيد نيو حاصل على B.Ed. من جامعة ليدز، وهو خريج ADP في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال.

عبدالله أنور دنون، ماجستير في الحقوق

المستشار العام وأمين سر الشركة

شغل السيد عبدالله دنون منصب المستشار العام وأمين سر الشركة في شركة تطوير الموانئ في مرحلة مبكرة من المشروع مطلع عام 2013. ويتولى  السيد دنون، مسؤولية التخطيط القانوني الاستراتيجي للشركة، والإشراف على كافة التصرفات وضمان خلوها من أي مخاطر تعاقدية ، وضمان الامتثال التام للتعهدات التعاقدية والتنظيمية، وإدارة شؤون مجلس الإدارة واللجان التابعة وشؤون المساهمين ورفع تقارير العمل الدورية لهم.

يتمتع السيد دنون بخبرة متعددة الجوانب تناهز 25 عامًا في الاختصاصات القضائية وقوانين الشركات. كما وانه قدم خلال هذه الاعوام خدمات قيّمة لشركات قيادية كبرى في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مُنفذاً بنجاح الكثير من المهام العالية التحديات ومشاريع توسيع الأعمال الأكثر جرأةً.

قبل انضمام السيد دنون  إلى شركة تطوير الموانئ، شغل مناصب قانونية قيادية كثيرة، ومنها رئيس تنفيذي للشؤون القانونية في شركة مدينة جازان الاقتصادية المحدودة، ومدير قانوني ورئيس قسم قانون الشركات في المملكة العربية السعودية في شركة دي إل إيه بايبر الشرق الأوسط [أكبر شركات المحاماة في العالم]، ورئيس تنفيذي للشؤون القانونية في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (واحدة من أكبر المجموعات الإعلامية والشركة الإعلامية الوحيدة المدرجة في المملكة)، ومدير عام غرفة تجارة العقبة (منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة)، ومدير خدمات الأعمال لدى إرنست ويونغ (المقر العام – البحرين)، ومدير إقليمي لقانون الأعمال لدى شركة طلال أبو غزاله للخدمات القانونية (إيبل).

إن السيد دنون حائز على درجة الماجستير في القانون من الجامعة الأردنية – عمّان.

د. ماجد المالك

رئيس قسم التكنولوجيا والابتكار

انضم د. ماجد المالك إلى شركة تطوير الموانئ كرئيس تنفيذي لقسم التكنولوجيا والابتكار في عام 2018. هو مسؤول تنفيذي ذو كفاءه عالية ولديه أكثر من 23 عامًا من الخبرة العملية في القطاعين الحكومي والخاص، في مجال التحول الرقمي.

يقوم حاليًا بإدارة كافة مبادرات التكنولوجيا والابتكار ويساهم في استراتيجية ورؤية ميناء الملك عبدالله الرقمية من خلال تمكين التكنولوجيا الحديثة وأتمتة العمليات والتكامل مع الجهات الحكومية و غير الحكومية ذات العلاقة.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ، كان د. المالك قد راكم خبرة واسعة في التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية في وزارة الداخلية حيث شغل منصب مدير تكنولوجيا المعلومات في المديرية العامة للجوازات. وهو يقوم بوضع الاستراتيجية الرقمية وإجراءات السياسات باستخدام التكنولوجيا لتعزيز كافة خدمات وزارة الداخلية التي تركز على الجهات الحكومية و غير الحكومية ذات العلاقة.

د. المالك حائز على بكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية، المملكة العربية السعودية – 1996، وماجستير في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات–  1999، بالاضافة الى دكتوراه في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات من كلية الهندسة في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية – 2006، كما وانه حاصل على ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية – 2009.

بسام عبد العزيز فتحي

رئيس قسم إدارة التجارة

انضم السيد بسام عبد العزيز فتحي  إلى شركة تطوير الموانئ في أوائل عام 2018. ومن المهام الأساسية التي يتولاها هي قيادة إدارة التجارة وتوطيد العلاقات مع أصحاب العلاقة من شركات النقل البحري، والمستوردين، والمصدرين، ومقدمي الخدمات اللوجستية، جنبًا إلى جنب مع إيجاد الحلول اللوجستية البديلة ووضع الاستراتيجيات التجارية وإنشاء صلة وصل ما بين العملاء ومقدمي الخدمات اللوجستية وبين الحلول التقنية في الميناء.

يتمتع السيد فتحي بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في القيادة والإدارة في مجال الشركات اللوجستية المتعددة الجنسيات والمحلية وفي قطاعات مختلفة من شركات السلع الاستهلاكية السريعة التداول وقطع الغيار والمعدات والمركبات وعمليات التأمين والتجزئة، مع خبرات لوجتسية تخصصية في مجال المستودعات والنقل و الموانئ البحرية.

وقبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ، عمل السيد فتحي في مجموعة سيسكو كمدير عام لشركة إسناد، إحدى الشركات الشقيقة لشركة بوابة البحر الأحمر ولوجي بوينت في ميناء جدة الإسلامي. وقبل ذلك، في عدة شركات من بينها شركة بروكتر أند جامبل العالمية و شركة ضمانات الخليج ش.ذ.م.م.

السيد فتحي حائز على درجة العلوم في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحائز عدة شهادات ودورات من جامعات عالمية معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومراكز التدريب العلمية المختلفة.

خالد حسن شلحة

رئيس قسم التسويق

انضم السيد خالد حسن شلحة إلى شركة تطوير الموانئ كرئيس قسم التسويق عام 2013، حاملاً معه خبرة تمتد على أكثر من 20 عاماً في وظائف قيادية لإدارة استراتيجيات الاتصالات والتسويق.

إن السيد شلحة مسؤول عن تصميم وتنفيذ استراتيجيات التسويق المنهجية التي من شأنها زيادة انتشار المشروع الريادي “ميناء الملك عبدالله” لشركة تطوير الموانئ وسط صناعة الموانئ، وإيجاد فرص تجارية جديدة للشركة. كما قام السيد شلحة بتمثيل الشركة عدة مرات ضمن المؤتمرات والمعارض الإقليمية والدولية.

قبل انضمامه لشركة تطوير الموانئ، شغل السيد شلحة منصب مدير الحسابات الإقليمية، ومسؤول إدارة الخدمات والاستشارات التسويقية المقدمة لعلامات تجارية متنوعة لدى شركة أوجلفي للدعاية والإعلان. وقبل ذلك، شغل منصب مدير الحسابات لدى شركة يورو أر أس سي جي العربية.

السيد شلحة حائز  على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مع تخصص رئيسي في التسويق من الجامعة اللبنانية  الأميركية في بيروت.

امتياز حسين شاه

رئيس قسم الهندسة وإدارة المرافق

انضم المهندس امتياز شاه إلى شركة تطوير الموانئ عام 2013 لإدارة عمليات التسليم الناجح للتخطيط والتصميم الرئيسيين في ميناء الملك عبدالله، حيث تتم حاليا مناولة الحاويات والبضائع السائبة ويزمع مناولة البضائع المدولبة أو التي تعتمد الدحرجة في المستقبل. يشغل شاه حاليًا منصب رئيس قسم الهندسة وإدارة المرافق لدى ميناء الملك عبدالله. ومن خلال منصبه، يتولى مسؤولية الإشراف على النهج الاستراتيجي المتكامل لصيانة وتحسين وتكييف المرافق ودعم البنية التحتية لضمان بيئات تدعم بقوة أهداف الأعمال الأساسية الخاصة بميناء الملك عبدالله.

قبل انضمام المهندس  شاه إلى شركة تطوير الموانئ، أمضى ثلاث سنوات (من أبريل 2010 الى أبريل 2013) يعمل في مدينة جازان الاقتصادية لتسليم مشاريع البنية التحتية الكبرى في مدينة جازان الاقتصادية، الذي كان مشروعًا ضخمًا بقيمة 30 مليار دولار أميركي وشمل مشاريع متنوعة مثل الصناعات الثقيلة والصناعات الثانوية والوحدات السكنية والتجارية والموانئ ومحطة الطاقة وما إلى ذلك.

إن المهندس شاه خبير مندفع في مجال التطوير والبنية التحتية يتمتع  بخبرة تقنية وإدارية مثبتة في تسليم وتطوير مشاريع ذات بنية تحتية ضخمة وقيمة عالية تغطي المخطط الرئيسي للموانئ والمناطق اللوجستية ومناطق خدمات الأعمال والطرقات السريعة والطرقات والمرافق والأعمال البحرية إلخ. فضلًا عن ذلك، يتمتع بخبرة واسعة في العمل على بعض المشاريع المرموقة في المملكة العربية السعودية، وتشمل المشاريع ذات الصلة بالحج أيضًا.

أسامة العتيبي

رئيس القسم المالي

انضم السيد أسامة العتيبي إلى شركة تطوير الموانئ عام2021 ، كرئيس للشؤون المالية. يعمل أسامة وفريقه على إدارة المخاطر المالية للشركة ووضع الاستراتيجية المالية، إلى جانب وضع ومراقبة أنظمة التحكّم المصممة للمحافظة على موجودات الشركة والتقارير المالية للشركة.

السيد أسامة هو خبير مالي متمرس وحاصل على مؤهل CPA من الولايات المتحدة (كاليفورنيا) مع أكثر من 24 عامًا من الخبرة في الموانئ والبنية التحتية والعقارات والتجارة والتصنيع.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ ، شغل العديد من المناصب القيادية بما في ذلك المدير المالي لشركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ (غلفتينر) والمدير المالي وممثل المساهمين لشركة مياهنا – شركة أكوا باور مع المسؤولية المالية للعديد من المشاريع المشتركة الدولية والمحلية مع: Sues Environment وCDM وAcciona Agua وRanhill RUB وICDOC.

كما انتدب إلى وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية لمدة عامين لتأسيس شركة المياه الوطنية.

السيد العتيبي حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة العلوم التطبيقية الأردنية، عمان.

المهندس محمد الشهري

رئيس قسم العمليات

انضم المهندس محمد الشهري إلى شركة تطوير الموانئ عام 2013 وشغل منصب مدير مكتب إدارة المشاريع حيث قاد تسليم مخرجات المشروع. وفي عام 2017، أصبح مسؤولاً عن إدارة الشؤون الخارجية وحقق نجاحًا في المفاوضات مع الجهات الحكومية في الميناء. أما في عام 2018، انضم إلى صندوق الاستثمارت العامة السعودي للعمل على مشاريع تحقيق الرؤية 2030. وفي ما بعد، أصبح مدير مشاريع وانتقل للعمل على مشروع نيوم الذي يمثّل أكبر مساعي رؤية السعودية 2030، وعلى تسليم المراحل الأولية من المشروع. في عام 2019، انضم مجدداً إلى لفريق التنفيذي في شركة تطوير الموانئ  حيث يشرف على العمليات في ميناء الملك عبدالله.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ عمل المهندس الشهري في كل من شركة أرامكو، ومجموعة إيرباص للدفاع، ومشروع نيوم حاصدا خبرة واسعة في مجال النفط والغاز، والصناعة، والزراعة، وسلسلة التوريد، والخدمات اللوجستية، والموانئ، والمشاريع العسكرية مع سجل حافل في تحقيق المبادرات، وقيادة ودمج فرق متعددة، ووضع واعتماد العمليات، وتصعيد وحل المخاطر والمسائل الاستراتيجية، وتسليم مخرجات الأعمال بما يتماشى مع استراتيجية الشركة ورؤيتها.

المهندس الشهري حائز على شهادة هندسة البرمجيات من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ويتمتع بـ 13 عامًا من الخبرة في مجالات متنوعة.

رامي بخاري

رئيس قسم الموارد البشرية

انضم السيد رامي بخاري إلى شركة تطوير الموانئ شاغلاً منصب مدير المزايا والتعويضات، وهو يتمتع بخبرة دامت 10 أعوام في مجال إدارة الموارد البشرية، والتدريب، والإدارة والتطوير.

السيد بخاري مسئول عن الدعم الاستراتيجي للنمو الطموح لشركة تطوير الموانئ، فضلاً عن استقطاب الكفاءات والاحتفاظ بها، وتنفيذ أفضل الممارسات لإدارة الموارد البشرية.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ، شغل السيد بخاري منصب مدير الموارد البشرية لمدة ست سنوات في مجال شركات السيارات مابين شركة محمد يوسف ناغي للسيارات (هيونداي) والوكالة العربية للسيارات (AAA).

كما عمل قبل ذلك لمدة أربع سنوات في مجال البتروكيماويات في قسم الموارد البشرية.

إن السيد بخاري حائز على درجة البكالوريوس في الثروة المعدنية من كلية علوم الأرض من جامع الملك عبدالعزيز بجدة المملكة العربية السعودية.

محمد الزعبي

رئيس منطقة الإيداع وإعادة التصدير

انضم السيد محمد الزعبي الى شركة تطوير الموانئ ليشغل منصب رئيس منطقة الإيداع وإعادة التصدير في يوليو 2018. وتتلخص مهامه ومسؤولياته في تعزيز ودعم مكانة الشركة كشركة رائدة ومالكة ومطورة ومسوقة لأكبر منطقة للإيداع وإعادة التصدير في المملكة العربية السعودية.

يتمتع السيد الزعبي بخبرة تتجاوز 25 عامًا في مناطق التجارة الحرة ومناطق الإيداع وإعادة التصدير والمبيعات والتسويق والشؤون التجارية، وإدارة نقل معدات المشاريع في شركات بواخر عالمية متعددة الجنسيات.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ، عمل الزعبي لدى الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (TUSDEER/LogiPoint) كرئيس إدارة المبيعات والتسويق، وكمستشار. وعمل كذلك لدى شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) كمدير عام للقسم التجاري في المملكة العربية السعودية وعمل كذلك في الكثير من المناصب الإدارية العليا مع شركات بواخر عالمية أخرى في الأردن والكويت (Hapag-Lloyd، وCOSCO، و CMBT، و APL، و PIL).

السيد الزعبي حائز  على درجة الماجستير في الإدارة الدولية من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، ودرجة البكالوريوس من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، وشهادات تدريبية من معهد INSEAD للإدارة، وجامعة كولومبيا في نيويورك.

أحمد فؤاد محمد

رئيس قسم المراجعة الداخلية وأمين سر لجنة المراجعة

انضم السيد أحمد محمد إلى شركة تطوير الموانئ كرئيس قسم المراجعة الداخلية وأمين سر لجنة المراجعة فى سبتمبر 2014.

تشرف على السيد محمد لجنة المراجعة التابعة لمجلس الإدارة في المسائل ذات الصلة بالضوابط الداخلية والامتثال للقوانين واللوائح. وتشرف الإدارة العليا أيضًا على في المسائل ذات الصلة بإدارة المخاطر.

أمضى السيد محمد أكثر من 10 سنوات فى مكاتب المحاسبة القانونية في شركات ديلويت، وبرايس ووتر هاوس كوبرز، وكي بي ام جي. وقبل انضمامه إلى الشركة، شغل منصب مدير مراجعة لدى شركة ديلويت اند توش.

إن السيد محمد حائز على درجة البكالوريوس في المحاسبة وإدارة الأعمال مع تخصص رئيسي في المحاسبة من جامعة حلوان في مصر.

القبطان عاصم أشعري

ناظر الميناء

انضم القبطان عاصم أشعري إلى شركة تطوير الموانئ عام 2013، حاملاً معه خبرة تمتد على أكثر من 30 عاماً في مجالات صناعة الشحن وإدارة عمليات الموانئ البحرية.

إن القبطان أشعري مسؤول عن تقديم خدمات بحرية آمنة وعالية الجودة إلى السفن التي تزور ميناء الملك عبد الله.

قبل انضمامه إلى شركة تطوير الموانئ، شغل القبطان عدة مناصب ومنها كمدير تنفيذي لدى مجموعة عبد الرحمن علي التركي (مزوّد الخدمات البحرية في ميناء جدة الإسلامي)، وكربان سفينة، ثم كمشرف فني بحري لدى شركة فيلا البحرية العالمية في دبي – الإمارات العربية المتحدة، وكمرشد سفن في ميناء جدة الاسلامي.

القبطان أشعري حائز شهادة ربان أعالي بحار.